اسباب تأخر الانجاب لدي الرجال

03/15/2020

للحصول على الحيوانات المنوية صحية ويمكن أن تصل إلى البويضة والتسميد يعتمد على عدة أشياء، وبعض المشاكل يمكن أن تعوق إنتاج الحيوانات المنوية، والبعض الآخر يمكن أن يمنعها من الوصول إلى البويضة، وحتى درجة حرارة كيس الصفن يمكن أن تؤثر على جودة الحيوانات المنوية ثم الخصوبة، ولكن هناك بعض الأسباب الشائعة لتأخر الإنجاب في الرجال مثل:

مشاكل الحيوانات المنوية

مشاكل الحيوانات المنوية توم هي إنتاج ونمو الحيوانات المنوية مثل:

انخفاض عدد الحيوانات المنوية oligospermia.

عدم وجود الحيوانات المنوية azoospermia.

مشاكل في حركة الحيوانات المنوية.

تغيير شكل الحيوانات المنوية.

وتجدر الإشارة إلى أن مشاكل السائل المنوي قد تكون ناجمة عن خلل وراثي أو تغييرات في نمط الحياة، مثل العمل في مهن معينة أو التعرض لمواد مشعة أو غيرها، والتعرض قد تساهم بعض الإصابات في واحدة أو بعض هذه المشاكل.

دوالي الخصية

وهي مشكلة تؤثر على العديد من الرجال، والتي تؤثر على حوالي 16 رجلا من أصل 100، وهي تورم وتورم الأوردة حول كيس الصفن، ومع تورم هذه الأوردة يؤثر سلبا على سيولة الدورة الدموية للخصيتين وزيادة درجة حرارتها، الحيوانات المنوية يعرض للضرر.

القذف من الجزر

يعني عودة الحيوانات المنوية إلى المثانة أثناء الجماع، بدلاً من ترك المهبل، بسبب مشاكل في الأعصاب أو الإمساك بالعضلات، وقد تحدث هذه المشكلة بسبب بعض العمليات الجراحية أو الأدوية، فضلاً عن هذه المشكلة قد يكون يعرف أيضا باسم القذف الجاف.

العقم المناعي

عندما ينتج الجسم أنواعًا معينة من الأجسام المضادة ، تضعف هذه الأجسام المضادة جودة الحيوانات المنوية وتقلل من قدرتها على الوصول إلى مسح البويضة وتخصيبها ، وهو سبب شائع لتأخر الإنجاب لدى الرجال.

منع إنجين

في بعض الأحيان يمكن أن تعوق حركة الحيوانات المنوية عن طريق العدوى أو الجراحة أو عيب خلقي في القضيب ، في هذه الحالة ، حتى لو كان هناك الحيوانات المنوية صحية بأعداد كافية ، فإنها لا يمكن الخروج من القضيب.

الهرمونات

تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في إنتاج الحيوانات المنوية وتنظيمها ، بحيث يمكن للاضطراب الهرموني تأخير الإنجاب بشكل كبير.

الادويه

تقلل بعض الأدوية من إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها كنوع من الآثار الجانبية، وتستخدم معظم هذه الأدوية لعلاج الحالات التالية:

الاكتئاب.

التهاب المفاصل.

حالات نفسية.

السرطان.

بعض أمراض الجهاز الهضمي.

تشخيص تأخر الإنجاب في الرجال

يعتمد تشخيص تأخر الإنجاب لدى الرجال على عدة اختبارات لتحديد جميع الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى العقم، حيث يمكن أن يكون سبب العقم سبباً واحداً أو عدداً من الأسباب، وهنا بعض هذه الأسباب الاختبارات.

التحقيق السريري

تستند هذه الدراسة في المقام الأول إلى تقييم دقيق للجهاز التناسلي من قبل الطبيب ، بالإضافة إلى تاريخ طبي مفصل لاستبعاد أو تأكيد وجود تاريخ عائلي أو جراحة أو حوادث النظام. الانجابيه.

اختبار الحيوانات المنوية

فحص الحيوانات المنوية هو فحص روتيني في جميع حالات الإنجاب المتأخر تقريبًا ، وهي عينة من الحيوانات المنوية يعدها المريض في المقام الأول عن طريق الاستمناء في صندوق معقم أو تجميعالواقي الذكري أثناء الجماع ، و ثم يقوم المتخصص بإجراء اختبار للعينة المعالجة التي من خلالها يقع. عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها، وكذلك تقييم بعض العوامل الأخرى، وغالباً ما يكون الاختبار مطلوباً مرتين لتأكيد نتيجته واتخاذ الخطوات التالية.

المسح بالموجات فوق الصوتية

يمكن للطبيب أن يطلب الموجات فوق الصوتية للتحقق من الخصيتين والأنابيب المحيطة، ويمكنك معرفة ما إذا كان لديك دوالي الخصية.

الشريحة الخصية.

إذا أظهرت نتائج اختبار الحيوانات المنوية انخفاضًا في عدد الحيوانات المنوية أو نقصها، فقد يلجأ الطبيب إلى عينة من الخصيتين، وهو إجراء بسيط يمكن إجراؤه تحت التخدير الموضعي أو قد يتطلب تخديرًا عامًا ، وجعل فتحة صغيرة في كيس الصفن وأخذ عينة من الخصيتين أو إدراج إبرة لهذا الغرض. .

يخدم هذا الإجراء غرضين: التحقيق في سبب تأخر الإنجاب وجمع الحيوانات المنوية لاستخدامها في الثلج أو غيرها من تقنيات الحمل الداعمة.

الفحص الهرموني أحد أهم الاختبارات التي قد يطلبها الطبيب هو فحص الهرمونات التي تؤثر على الخصوبة لدى الرجال، حيث قد يكون السبب معروفًا بوضوح في كثير من الحالات حيث يمكن أن يكون من السهل  فقط   بأدوية علاج معينة.

المصادر 

https://ar.wikipedia.org/wiki/حمل